آخر الأخبارأخبار دوليةإقتصاد

تركيا ترفع احتياطي حقل البحر الأسود إلى (405) مليار متر مكعب من الغاز

آي برس _ متابعات | تحرير: رشا الخالدي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن تركيا ترفع تقديراتها لاحتياطيات حقل البحر الأسود إلى 405 مليار متر مكعب من الغاز.

وقال الرئيس التركي، إن بلاده اكتشفت 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، مؤكداً أن إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة تونا -1 بحقل صقاريا (بالبحر الأسود) بلغ 405 مليارات متر مكعب.

وأكد أردوغان، أن الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود هو أكبر مصدر للطاقة لتركيا حتى الآن.

وأضاف أردوغان، أن بلاده ستواصل عمليات البحث عن الموارد في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.

من جهة أخرى، قال أردوغان، لقد فتحنا بابا عصريا جديدا عبر التصدي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط.

وأضاف أردوغان، إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا عادلا في شرق المتوسط ​​فسيكون ذلك إعلانا رسميا بأن نهاية دوره باتت وشيكة.

وكان أردوغان قد توجه بطائرة مروحية من إسطنبول إلى سفينة فاتح للتنقيب الموجودة في البحر الأسود قبالة شواطئ ولاية زونغولداق، شمال تركيا.

ورافق أردوغان في رحلته إلى زونغولداق، كل من نائبه فؤاد أوقطاي، ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيراق، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

وكان في استقبال أردوغان والوفد المرافق له، وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ونائبه ألب أرسلان بيرقدار، ومدير عام مؤسسة البترول مليح خان بيلغين، ومدير شركة “بوتاش” برهان أوزجان.

وكان أردوغان أعلن في 21 أغسطس الماضي، عن اكتشاف ضخم للغاز الطبيعي في مياه البحر الأسود، مشيرا إلى أن الكشف هو الأكبر في تاريخ تركيا حتى الآن، بإجمالي 320 مليار متر مكعب.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى